تريدون المزيد تابعوا لتعرفوا الحقيقة
بسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله
تريدون معرفة الأجوبة للأسئلة التالية:-
س/من هم الهيئة؟او الحسبة؟
س/من هو الذي وظفهم وأوصى بهم؟
س/ما هي طبيعة عملهم؟
س/ما هو دورهم في المجتمع؟
س/ما هي أولوياتهم؟
س/من يعادي جهاز الحسبة{الهيئة}؟
س/لماذا بعض الشعب {قلة} يعادونهم؟
س/لماذا يُنتقدون من قبل بعض المجتمع؟
س/هل يجب ان أكون مناصراً لهم؟
{كلمة موقع آل حريران}
قال تعالى: ﴿الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ﴾ [سورة الحج: 41]
المفردات
مَكَّنَّاهُمْ: أي جعلنا لهم مكانة وسلطانا وقدرة ونفاذا.
قال صاحب المصباح المنير: يقال: مَكُنَ فُلَانٌ عِنْدَ السُّلْطَانِ مَكَانَةً -وِزَانُ ضَخُمَ ضَخَامَةً- عَظُمَ عِنْدَهُ وَارْتَفَعَ فَهُوَ مَكِينٌ. وَمَكَّنْتُهُ مِنْ الشَّيْءِ تَمْكِينًا جَعَلْتُ لَهُ عَلَيْهِ سُلْطَانًا وَقُدْرَةً فَتَمَكَّنَ مِنْهُ. وَاسْتَمْكَنَ: قَدَرَ عَلَيْهِ. وَلَهُ مَكِنَةٌ أَيْ قُوَّةٌ وَشِدَّةٌ...[1]
التفسير
قال تعالى -قبل هذه الآيات-: ﴿أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ (39) الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ...﴾ الآيات [سورة الحج: 39، 41]
فواضح أن هذه الآية مسوقة مساق المدح لمن يقومون بهذه الأعمال (إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر).
وهو مدح مقرون بوعد الله إياهم بالنصر؛ لما قَدَّموه وما يقدمونه في سبيل الله، قال تعالى:
ومن أغراض الآية كذلك: التنبيه على شكر الله، على أن وَفَّقَهُم لتلك الأعمال.
وللصنعة الإعرابية هنا دورها في بيان المقصودين بهذا المدح، والتفصيل الآتي يوضح المسألة:
1- نُقِل عن الزجاج في إعراب ﴿الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ...﴾ أنه بدل من الموصول في قوله: ﴿وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ﴾[2].
وعليه تكون الآية للعموم في "كل مَن نصر الدين من أجيال المسلمين. أي: مَكَّنَّاهُم بالنصر الموعود به إن نصروا دين الله"[3].
2- وقيل: ﴿الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ...﴾ في موضع جرّ صفة لقوله: ﴿لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ﴾[4].
وعليه تكون هذه الآية خاصة بالصحابة رضي الله عنهم، لأن قوله تعالى: ﴿أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا﴾ نزل فيهم، فهي أول آية نزلت في الإذن لهم بالقتال[5].
ونقل ابن عطية عن فرقة قالت: هذه الآية في الخلفاء الأربعة. وفقه القول بهذا التخصيص راجع إلى أن هؤلاء الأربعة رضي الله عنهم قد خُصُّوا من جملة الذين يقاتلون المذكورين في صدر الآية بأن مُكِّنوا في الأرض[6].
والقائلون بذلك لحظوا قوله تعالى: ﴿الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ﴾، وقالوا: هي في المهاجرين لأن الأنصار لم يخرجوا من ديارهم، ثم خصوا من المهاجرين الخلفاء الأربعة، لأنهم هم الذين مُكِّن لهم، فأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة، وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر[7].
ومن الآثار المؤيدة لكونها خاصة:
ما أخرجه عبد بن حُمَيد وابن أبي حاتم وابن مردويه عن عثمان بن عفان قَالَ: "فينا نَزَلَتْ هذه الآية ﴿الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ﴾ والآية بعدها، أخرجنا مِنْ ديارنا ﴿بِغَيْرِ حَقٍّ﴾، ثُمَّ مُكِّنَّا في الأَرْض فأقمنا الصلاة، وآتينا الزكاة، أمرنا بالمعروف ونهينا، عَنِ المنكر، فهي لي ولأصحابي[8].
• الراجح:
بعد أن ذكر ابنُ عطية الآراء في المسألة عاد ليُرجِّح القول بالعموم في الآية، وقال في ترجيحه: هو "أبين، وبه يتجه الأمر في جميع الناس، وإنما الآية آخذة عهداً على كل مَن مَكَّنه الله، كُلٌ على قدر ما مُكِّن، فأما ﴿الصلاة﴾ و ﴿الزكاة﴾ فكل مأخوذ بإقامتها، وأما الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فكل بحسب قوته والآية أمكن ما هي في الملوك" اهـ[9].
وقد ذكرت الآية الكريمة مظاهر شكر المُمَكَّنين في الأرض لله من القيام بفرائضه والمحافظة عليها والوقوف عند حدوده؛ فقالت: ﴿الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ﴾، وهذه الأربعة هي معيار عمق العلاقة بين الخلق والخالق.
وأول مظاهر شكرهم لله: إقامة الصلاة ﴿أَقَامُوا الصَّلَاةَ﴾
أي: أدَّوها بكامل وصفها وشرائطها. وهذا ما يُفهم من إيثار التعبير بـ"أقاموا" دون غيره.
قال الراغب: كُلُّ موضع مدح اللَّه تعالى بفعل الصَّلَاةِ أو حثّ عليه: ذُكِر بلفظ الإقامة. نحو: ﴿وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ﴾ [النساء:162]، ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ﴾ [البقرة: 43]، ﴿وَأَقامُوا الصَّلاةَ﴾ [البقرة: 277].
ولم يقل: المُصَلِّينَ إلّا في المنافقين. نحو قوله: ﴿فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ ساهُونَ﴾ [الماعون:4، 5]، ﴿وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسالى﴾ [التوبة:54].
وإنما خصّ لفظ الإقامة؛ تنبيها على أنّ المقصود من فعلها توفية حقوقها وشرائطها، لا الإتيان بهيئتها فقط...[10].
ولأن الصلاة أبرز علامة من علامات شكر الله عز وجل وأدلها على تحقيق ذلك الشكر عبوديةً لله، فقد ابتُدِئ بها مُقدَّمة على غيرها، ثم ثنى بقرينتها الزكاة.
والثاني: إيتاء الزكاة ﴿وَآتَوُا الزَّكَاةَ﴾.
وهو أداء الزكاة المفروضة؛ كما روي عن زيد بن أسلم[11].
وإذا كانت الصلاة أدل على تحقيق العبودية لله، فإن الزكاة أدل على الإحسان إلى الخلق؛ طاعةً لله عز وجل، وبهما معًا يتحقق الوصل مع الله ومع الخلق.
والثالث والرابع: الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر ﴿وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ﴾
أي أَمرُوا بالإيمان بالله وبأسمائه وما يلزمه من الأعمال الصالحة، ونَهَوا عن الشرك والإلحاد وما يلحقه من الأعمال الفاسدة.
يقول شيخ الإسلام: وأَيُّ معروف أعظم من الإيمان بالله وأسمائه وآياته؟ وأي منكر أعظم من الإلحاد في أسمائه وآياته[12].
ما يُؤخَذ من الآية من فوائد وأحكام:
1- قال الشنقيطي: وهذه الآيات تدل على صحة خلافة الخلفاء الراشدين؛ لأن الله نصرهم على أعدائهم، لأنهم نصروه فأقاموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وأمروا بالمعروف، ونهوا عن المنكر، وقد مَكَّن لَهُم، واستخلفهم في الأرض كما قال: ﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ﴾. والحق أن الآيات المذكورة تشمل أصحابَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكلَّ من قام بنصرة دين الله على الوجه الأكمل. والعلم عند الله تعالى[13].
2- في الآية دليل على إيجاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على مَن مكنه الله في الأرض وأقدره على القيام بذلك[14].
ودلل صاحب الكنز الأكبر على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الآية بكونهما قُرِنَا بالصلاة والزكاة[15].
3- وفي قوله: ﴿وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ﴾ دلالة على أن الذي تقدم ذكره من سلطنتهم وملكهم كائن لا محالة. ثم إن الأمور ترجع إلى الله تعالى بالعاقبة فإنه سبحانه هو الذي لا يزول ملكه أبدا[16].
[1] المصباح المنير 298 ط المكتبة العصرية.
[2] ذكره أبو حيان في البحر المحيط 6/ 348 والقرطبي 12/72.
[3] تفسير التحرير والتنوير 17/280.
[4] فتح القدير 3/ 457.
[5] ينظر تفسير الطبري 18/ 644، تفسير فتح القدير للشوكاني 3/ 456.
[6] ينظر: المحرر الوجيز 4/ 126.
[7] ينظر تفسير الفخر الرازي 23/ 37.
[8] الدر المنثور 10/ 514.
[9] المحرر الوجيز 4/ 126.
[10] المفردات للراغب ص 491، 492.
[11] الدر المنثور 10/ 502.
[12] الفتاوى الكبرى 5/ 35.
[13] أضواء البيان 25 /13، 14.
[14] تفسير فتح القدير 3/ 457.
[15] الكنز الأكبر من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ص 63.
[16] تفسير الرازي 23/ 37.
ومن وظفهم وأوصى بهم
هو {الله}
سبحانه وتعالى في قوله
{ولْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ الى الخَيْرِ ويَأْمُرُونَ بِالمَعْرُوفِ ويَنْهَوْنَ عَنِ المُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمْ المُفْلِحُونْ}
وقول الله تعالى ولتكن اي امر من الله عز وجل
في وجوب توفر مثل هؤلاء الرجال الأعزاء
ثالثا ما هي طبيعة عملهم
بإختصار
أمرٌ بمعروف
ونهيٌ عن منكر
رابعا دورهم في مجتمعنا
حفظ كل شيء يخصني ويخصك
الأمر الأهم يحفظون بناتنا من المعاكسات
ومن الدنائة الى
العفة والشرف
ويتكتمون ويمسكون بهذه الذئاب
قبل ان تفترس ضحايا أخرى
خامساً أولوياتهم
اقامة شرع الله عز وجل
والحث على اتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم
سادسا من يعادي جهاز الحسبة
بإختصار شديد هم
العلمانيون والليبراليون
الذين اتوا الينا بحجج واهية
بائت بالفشل
والشيعة{الرافضة}
وكل شخص مال عقله
واختل توازنه
وعلا هواه على عقله
فلا عقل له
سابعاً لماذا بعض الشعب يعادونهم
من يعاديهم فهو ليس متبعاً ولا مطبقاً
لشرع الله عز وجل
فوالله انه من يعاديهم لا يسوى شيئاً عند احدهم
وكم قضية رفعت ضدهم مئة مئتين
طيب وكم قضية خلصوها او انجزوها
مئات الآلاف
الله اكبر
من منا لا يخطي ربما اغلب
القضايا التي رفعت ضدهم بائت بالخزي
اي والله
وتهم واهية
وقاضايا فاشلة
ثامنا لماذا يُنتقدون من قبل المجتمع!!!!
سؤال طرح كثيراً جوابه بإختصار
هو لأنهم يطبقون شرع الرب جل وعلا
ومن ينتقدهم ليس شخصا عاقلا بل مختل عقليا وجاهلا
بمعنى الكلمة بعظم شأنهم عند الله سبحانه وتعالى
تاسعاً هل يجب ان اكون مناصراً لهم!!!!!!!!!!!!!!!!
لو انك يا غالي رأيت عملهم ودورهم ما قلت هذا الكلام
لأنهم يسدون ثغرة كبيرة تفتح على عالم جهنم
اليك اخي بعضاً من انجازاتهم
وبعد هذه الجهود هل لآزلت تسأل اتتبعهم وتناصرهم
وتكون في صفهم!!!!!!!!
جميعنا معهم
ومن يتخلف عنهم فهو ناقصٌ عقلا ودين ويقين
عاشراً ما هي الأثار المترتبة على فقدانهم!
الزعزعة والفوضى والاختلاط
والمشاكل شاهد مقطع واحكم بنفسك
هذا شيء بسيط فقط كيف لو الغيت او فقدت لا سمح الله
الهيئة ما هي النتيجة؟!!
المسألة الأخيرة ما هي انجازاتهم!!
لقد رأيت عزيزي الغالي قبل قليل الثغرة الكبيرة الناتجة
من عدم تواجدهم في احد المواقع
فمن الجدير ان ترى انجازاتهم
ارجو ان تكونوا قد استنبطتم الجواب
{كلمة الموقع}
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
اما بعد
الحمد لله القائل
{كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ اُخْرِجَتْ لِلنَّاسْ تَأمُرُونَ بِالمَعْرُوفِ
وَتَنْهَونَ عَنِ المُنْكَرْ}
فنحن كما قال الرب جل وعلا خير أمة اخرجت للناس
السبب:نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر
سبب عذاب قوم اسرائيل انهم
كانوا لا يتناهون عن منكرٍ فعلوه
سبب كارثة اندونيسيا {تسونامي}
كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه
فإن ما يمنع عنا عذاب الله عز وجل بعد رحمته
هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
فلله الحمد والمنة الدولة حفظها الله
خصصت جهازا لهذا الأمر
ودعمته كل الدعم
فوالله هذه نعمة من الله عز وجل علينا بها
فلولا الله لكنت كافرا
ولولا الله لما ولدت أصلا
ولولا الله لما اكلت وشربت
ولولا الله لما تنفست
كل شيء نعمة منَّ الله عليك بها
فماذا انت فاعل تجاه نعم الله
هل حمدنا الله على هذه النعم؟
جاوب بنفسك
لنبدأ من الآن كل شخص هو
عضوا في الهيئة نقبل رأسه
وهذا اقل شيء يقدم اليه
ونقول للهيئة واصلوا ونحن دعامتكم
ونحن بعد الله سبحانه درعكم الواقي
ونسأل الله ان يكثر من امثالكم
ويبارك فيكم
حفظكم الله ورعاكم
التوقيع
محبكم
{أبو البراء}
الحمد لله ها قد عرفتم قدر هؤلاء ومكانتهم
عند الله جل وعلا
ثم عند المجتمع
الحمد لله ها قد سطع الحق وبزغ النور
وعرفتم الحقيقة لنقف صفاً واحدا ضد
اعداء الحسبة
وان كان الموضوع قد اخذ مني ساعات
في الاعداد لكن نحتسب الأجر عند الله عز وجل
في تبيين الحقيقة
استودعكم الله
ساعدوا وساهموا في نشر الموضوع بورك فيكم



















جزاك الله خير على ما فعلت وبوركت يداك التي كتبت هذه العبارات وأسعدك الله على كل ما فعلت وجزيت فردوسا عرضها السماء والأرض
ردحذفتحياتي الهاشمي
الله يعافيك ويسلمك اللهم آمين
ردحذفلك تحيتي يا هاشمي
التوقيع
ابو البراء
استأذنك في نقل الموضوع الى منتداي
ردحذفوأشكرك على هذه البادئة الخيرة
أشكرك وتقبل الله منك
نسأل الله لك التوفيق والسداد فأنت ممن يقفون ضد صف حساد الحسبة
وتقبل مرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووري